السنة الثانية بكالوريا : منهجية جاهزة لتحليل القولة الفلسفية

 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
 أقدم لكم منهجية جاهزة لتحليل القولة الفلسفية 
  

منهجية الفلسفة  جاهزة للقولة السنة الثانية بكالوريا



[post_ad]

من خلال المفاهيم المتواجدة في القولة.... يتضح انه يمكن بالامكان تصنيفها ضمن مجزوءة...... وتحديدا ضمن مفهوم... الشيء الذي يضعنا امام مجموعة الاشكالات الفلسفية من قبيل :هل........أم........؟ والى اي حد..............؟

 ادن سوف نركز الحوار فيما سياتي على أخراج اطروحة للحيز الوجود وشرحها من خلال الوقوف على الافكار التي تحتويها و أيضا على  مفاهيمها مع الوقوف على بنيتها الاقناعية ثم ابراز قيمتها الفلسفية من خلال مناقشتها باستحضار مجموعة من المواقف الفلسفية.

 ينبغي في البداية الوقوف عند أهم المفاهيم المؤسسة للقولة حتى يتسنى لنا فهمها ، وهكذا نجد مفهوم .......... الذي يدل على ........ ومفهوم........ الذي يتحدد باعتباره........ ويمكن القول اجمالا ان القولة تراهن على فكرة مفادها ان............. كأطروحة فلسفية ، والتي تدل على ............ ويلاحظ ان صاحب القولة اعتمد على بعض الاساليب الحجاجية والروابط المنطقية : فيما يخص الروابط المنطقية اللغوية ، يفتتح صاحب النص القولة بجملة تفيد/ مثلا الاثبات ( ينبغي ......أن.......) ثم يليها بجملة ثانية تفيد النفي (وليس ...بل على العكس .....) ، مما يعطي للقولة متانة وتماسك منطقي وسلاسة في لغة الخطاب . ولم يكتفي صاحب القولة بالروابط اللغوية وحسب ، ببل اعتمد ايضا اسلوب لغوي مجازي مثلا : فقد شبه ........بـ ...... وهدفه هو تقريب الفكرة من ذهن المتلقي لفهمها واستيعابها بشكل جيد .


 بصفة عامة لقد اكد صاحب القولة من خلال اطروحته على ان..................... لكن هل استطاعت الاطروحة المتضمنة في القولة الاجابة بشكل قطعي على الاشكال المطروح ؟ وهل يعتبر هذا هو الراي الوحيد المتداول في الساحة الفكرية ؟ وفي هذا الصدد نجد مواقف اخرى قاربت هذا الموضوع وتناولته بالدراسة والتحليل من زوايا اخرى ، حيث نجد الفيلسوف ........ يدهب الى ......... وعلى سبيل الختم ، يمكن القول ان قضية ......... لكن هل..........والى اي حد يمكن اعتبار


Partager L'article

السنة الثانية بكالوريا : منهجية جاهزة لتحليل القولة الفلسفية Reviewed by Youssef Admin on 01:04 Rating: 5

Aucun commentaire:

All Rights Reserved by Partenaire De Réussite © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

Formulaire de contact

Nom

E-mail *

Message *

Fourni par Blogger.